الرئيسية / تقنية / تراجع في سوق أجهزة الحاسب ونمو في القطاع التجاري بالشرق الأوسط وأفريقيا

تراجع في سوق أجهزة الحاسب ونمو في القطاع التجاري بالشرق الأوسط وأفريقيا

عانى سوق أجهزة الحاسب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تراجعًا في الشحنات يقدر بحوالي 25.9٪ على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2016، وذلك طبقًا لما ورد عن شركة البيانات الدولية (IDC) المتخصصة في تقديم الاستشارات والأبحاث التقنية العالمية. وانخفضت الشحنات إلى المنطقة للربع السنوي الرابع على التوالي بإجمالي 3.2 مليون جهاز، وسجلت شحنات أجهزة الحاسب الدفترية انخفاضًا حادًا بنسبة 28.7٪ بإجمالي 1.9 مليون جهاز، في حين سجلت شحنات أجهزة الحاسب الشخصي انخفاضًا بطيء نسبيًا بنسبة 21.4٪ على أساس سنوي بإجمالي 1.3 مليون جهاز.

وصرّح فؤاد شراكلا، مدير الأبحاث الأول لحلول الحوسبة الشخصية والأنظمة والبنية التحتية بشركة IDC قائلاً، “لقد شهدت جميع الأسواق الكبرى في المنطقة تراجعًا في الربع الأول من عام 2016 نتيجة أسباب تختلف من دولة لأخرى؛ فقد لعب كل من التباطؤ في الإنفاق على القطاع السياحي وانخفاض ثقة المستهلك الناجمة عن انخفاض أسعار النفط وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وتخفيض قيمة العملة والصراعات العسكرية أدوارًا حيوية في الانكماش الاقتصادي على مستوى المنطقة، علاوةً على أن تحول المستخدمين إلى الإنفاق على الهواتف الذكية وعلى أجهزة الحاسب اللوحي في قطاع المستهلكين أيضًا يعد عنصرًا أساسيًا في التراجع الذي يشهده السوق.”

وعلى غرار الأرباع السنوية السابقة، ظلت أوضاع أكبر ثلاث شركات موّردة ثابتة في الربع الأول من عام 2016. فعلى الرغم مما مرت به شركة HP من تراجع على أساسي سنوي في حجم شحناتها يقدر بحوالي 23.4٪، لا تزال الشركة محتفظة بريادتها في السوق بفضل تحقيقها لأكبر حصة سوقية تحصل عليها شركة موّردة لأجهزة الحاسب الشخصي في المنطقة على مدى السنوات العشر الماضية، وسجلت شركة لينوفو التي أتت في المركز الثاني انخفاضًا طفيفًا على أساس سنوي قدره 25.2٪، في حين عانت شركة Dell صاحبة المركز الثالث من تسجيل أشد انخفاض في شحناتها بين جميع الموّردين قدرها 28.9٪، وذلك في الوقت نفسه الذي شهدت فيه شركة Acer التي احتلت المركز الرابع تحقيق نمو في المنطقة بزيادة 2.2٪ على أساس سنوي في شحناتها. ومع ذلك، لا تزال الفجوة في الحصص السوقية لأكبر أربع شركات موّردة كبيرة. وأخيرًا، عانت شركة Asus التي احتلت المركز الخامس انخفاضًا قدره 7.3٪ على أساس سنوي في شحناتها على مدار الربع الأول من العام.

وأضاف شراكلا “إن مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يصاحبه الانخفاض المعتاد في حجم النشاط التجاري بفصل الصيف، يُتوقع أن يسجل الربع الثاني من عام 2016 أيضًا انخفاضًا في الشحنات وإن كان أخف قليلاً. وعلى المدى الطويل، يُتوقع أن يتعافى سوق أجهزة الحاسب قليلاً عام 2017، مع وجود احتمالية لتحقيق نمو متواضع على مدار السنوات القادمة. ويتُوقع كذلك أن تنمو حجم الشحنات إلى أفريقيا بصورة أسرع من الشحنات الموجهة إلى الشرق الأوسط. وأصدرت علامات تجارية محلية في مصر والجزائر خلال الربع الأول من عام 2016 أوامر شراء لأجهزة الحاسب شخصي، كما كان هناك أيضًا عدد كبير من التسليمات لأجهزة الحاسب في قطاع التعليم بالأسواق الأفريقية الصغيرة مثل رواندا وبوركينا فاسو وساحل العاج خلال هذا الربع.”

وطبقًا لما توقعته شركة IDC مسبقًا، سيظل هناك تحول تدريجي في حجم الطلبات من المستهلكين إلى العملاء التجاريين، حيث ستتحول نسبة متصاعدة من المستخدمين المنزليين من استخدام أجهزة الحاسب الشخصي إلى أجهزة الحاسب اللوحي والهواتف الذكية، في حين سيحتفظ المستخدمون التجاريون بولائهم تجاه استخدام أجهزة الحاسب الشخصي، وسيكون الاستثناء الوحيد في هذا الاتجاه بقطاع التعليم، حيث سيتحول المستخدمون التجاريون من استخدام أجهزة الحاسب الشخصي إلى أجهزة الحاسب اللوحي بمعدل أسرع بكثير. جدير بالذكر أنه يُنتظر أن يتجاوز حجم الطلب التجاري على أجهزة الحاسب الشخصي حجم طلبات المستخدمين المنزليين بحلول عام 2018.

شاهد أيضاً

سيسكو تطلق حلول مستشعرات إنترنت الأشياء لتبسيط الوصول للبيانات وتعزيز الأمن

أعلنت شركة سيسكو اليوم عن حلّين جديدين من حلول الاستشعار المُدارة عبر السحابة التي تساعد …

اترك رد